تأثير استخدام تمرينات خاصة مقترحة لتطوير دقة التصويب بالمبارزة بسلاح الشيش للاعبي المنتخب الوطني الشباب للمعاقين

المؤلفون

  • عبد الكريم فاضل
  • علاء محمد

الكلمات المفتاحية:

بسلاح الشيش

الملخص

في يعتبر المعاقين شريحة مهمة في المجتمع في الوقت الحاضر ، وعلى المجتمع أن يحتضنهم ويساعدهم على المضي قدماً في تحديهم لإعاقتهم ، وذلك عن طريق تهيئة كافة المستلزمات والأنشطة المختلفة ومنها الرياضية ، وكون رياضة المبارزة على الكراسي واحدة من هذه الأنشطة فقد كانت مشكلة البحث هي إعتماد المدربين على الأساليب التقليدية في التدريب وعدم إعطاء القدرات الخاصة بالفعالية الأهمية الكبيرة وينصب إهتمامهم على التمرينات المنافسات فقط ، مما يؤدي الى التذبذب في مستوى اللاعبين وعدم تحقيق الهدف للوصول الى الإنجاز. قام الباحث بإعداد تمرينات خاصة برياضة المبارزة لتطوير دقة التصويب وتطبيقها على عينة من لاعبي المنتخب الوطني الشباب متحدي الإعاقة ، إذ أختير ( 8 ) لاعباً تم تقسيمهم عشوائياً الى مجموعتين تجريبية وضابطة بمقدار ( 4 ) لاعباً ، ( 2 ) لاعباً من التصنيف ( A ) و( 2 ) لاعباً من التصنيف ( B ). وبعد تنفيذ المنهاج التدريبي المقترح وإجراء الإختبار البعدي ، إستخدم الباحث إختبار ( t ) للعينات المترابطة لحساب الفروق المعنوية داخل المجموعة الواحدة ، وإستخدام إختبار ( t ) للعينات المستقلة لحساب الفروق المعنوية في الإختبار البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة ، وبعد إستخراج قيمة ( t ) المحسوبة ومقارنتها بقيمتها الجدولية أظهرت النتائج وجود فروقاً معنوية للمجموعتين في الإختبار القبلي بعدي ولصالح الإختبار البعدي ، ووجود فروقاً معنوية في الإختبار البعدي بعدي ولصالح المجموعة التجريبية وذلك لتعرضها للتمرينات الخاصة.وبذلك خرج الباحث بمجموعة من الإستنتاجات والتوصيات إعتقد بأنها ضرورية للنهوض بمستوى لاعبي المبارزة المعاقين وتأهيلهم لتمثيل بلدهم في البطولات الدولية.

التنزيلات

منشور

2010-12-28

كيفية الاقتباس

1.
فاضل عا, محمد ع. تأثير استخدام تمرينات خاصة مقترحة لتطوير دقة التصويب بالمبارزة بسلاح الشيش للاعبي المنتخب الوطني الشباب للمعاقين. jope [انترنت]. 28 ديسمبر، 2010 [وثق 22 ديسمبر، 2024];22(4):24. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/1625

المؤلفات المشابهة

1-10 من 14

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين