تأثير منهج تدريبي على فارق عدد الخطوات والمسافة المقطوعة والطاقة المصروفة لمباراة كرة القدم باستخدام منظومـة الأداء البدني الالكتروني EX3 Pedometer

المؤلفون

  • يحيـى علـوان

الكلمات المفتاحية:

الطاقة المصروفة

الملخص

اشتمل البحث على خمسة أبواب هي :الباب الأول : التعريف بالبحثاحتوى الباب الأول على مقدمة البحث وأهميته ، إذ تم التطرق من خلاله إلى أهمية لعبة كرة القدم وكذلك التطور الكبير الذي طرأ على الرياضة في العالم ، وارتفاع مستوى الفرق المشاركة في البطولات والألعاب الرياضية ، حيث لعبت الأنظمة والأجهزة الرياضية الحديثة دوراً كبيراً في تطوير أساليب التدريب ونوعية الاختبارات وسرعة إنجازها مما زاد من اهتمام المدربين في تطوير فرقهم . وتحددت مشكلة البحث في عدم معرفة ـ في أكثر الأحيان ـ فارق النتائج للاختبارات بين الشوط الأول والشوط الثاني خلال أداء مباراة بكرة القدم وبين الفريقين المتبارين . ويهدف البحث إلى : 1.التعرف على تأثير المنهج التدريبي في تطوير بعض القدرات البدنية وتأثيرها على الطاقة المصروفة . 2.التعرف على تأثير المنهج التدريبي لفارق النتائج لمتغيرات البحث بين الشوط الأول والشوط الثاني . 3.التعرف على تأثير المنهج التدريبي لفارق النتائج بين المجموعة (A) و (B). 4.التعرف على نسب التطور لمتغيرات البحث . أما فرضية البحث فكانت : 1.توجد فروق لتأثير المنهج التدريبي في تطوير بعض القدرات البدنية والطاقة المصروفة في أداء مباراة كرة قدم . وشملت مجالات البحث ما يأتي : 1.المجال البشري : لاعبو نادي بغداد في الدوري الممتاز . 2.المجال الزماني : من 5 / 4 / 2010 ولغاية نهاية البحث . 3.المجال المكاني : ملعب نادي بغداد الباب الثاني : الدراسات النظرية والمشابهةاحتوى هذا الباب على الدراسات النظرية ، إذ تضمن مفهوم اللياقة البدنية وعناصرها وكذلك تضمن مفهوم الطاقة المصروفة وأنواعها . الباب الثالث : منهجية البحث وإجراءاته الميدانية استخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة من لاعبي نادي بغداد المكونة من (20) لاعباً ، وتم تقسيم هذه العينة إلى مجموعتين (A) و (B) خاضعة إلى نفس المنهج التدريبي . وقام الباحث بالاختبارات القبلية وهي عبارة عن إجراء مباراة كرة قدم وقياس عدد الخطوات والمسافة المقطوعة والطاقة المصروفة وذلك بواسطة قياس منظومة الأداء البدني الالكتروني. وعند الحصول على النتائج قام الباحث بتفريغ البيانات والنتائج في استمارات خاصة بالاختبار. أما الاختبارات البعدية فقد تمت بنفس الظروف والمواصفات التي تم بها الاختبار القبلي . وبعد ذلك تم تفريغ البيانات في الاستمارات الخاصة بالاختبار . الباب الرابع : عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها تم عرض النتائج وتحليلها من خلال فرق الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية لفارق عدد الخطوات والمسافة المقطوعة والطاقة المصروفة وكذلك قيمة (t) المحسوبة ودلالة الفروق ونسبة التطور . الباب الخامس : الاستنتاجات والتوصيات توصل الباحث إلى الاستنتاجات التالية : 1.إن تصميم المنهج التدريبي كان له شمولية وكان ملائماً لمستوى قدرات وإمكانيات اللاعبين . 2.المنهج التدريبي كان له أثر إيجابي على تطوير قدرات اللاعبين . 3.أكدت فعالية المنظومة الالكترونية في قياس عدد الخطوات والمسافة المقطوعة والطاقة المصروفة . أما التوصيات فكانت : 1.حث المدربين العراقيين على استخدام الأساليب الحديثة في الاختبارات قبل وبعد تصميم المنهج التدريبي . 2.توطيد العلاقة بين الباحثين في التربية الرياضية وبين المدربين للاستفادة من معرفة البحوث الجديدة وخاصة أساليب الاختبار الحديث .

التنزيلات

منشور

2010-12-28

كيفية الاقتباس

1.
علـوان ي. تأثير منهج تدريبي على فارق عدد الخطوات والمسافة المقطوعة والطاقة المصروفة لمباراة كرة القدم باستخدام منظومـة الأداء البدني الالكتروني EX3 Pedometer. jope [انترنت]. 28 ديسمبر، 2010 [وثق 23 ديسمبر، 2024];22(4):22. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/1682

المؤلفات المشابهة

21-25 من 25

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.