تأثير منهاج تعليمي في تطوير المجال المعرفي وأداء بعض المهارات الأساسية لطلاب التربية الرياضية بكرة اليد

المؤلفون

  • أحمد خميس

الكلمات المفتاحية:

منهاج تعليمي، المجال المعرفي

الملخص

هدف البحث الى اعداد منهاج تعليمي لتطوير المجال المعرفي وأداء بعض المهارات الاساسية لطلاب التربية الرياضية بكرة اليد، أما الهدف الثاني فكان التعرف على الفروق بين الاختبارين القبلي والبعدي في تطور المجال المعرفي وأداء بعض المهارات الاساسية، والهدف الرابع التعرف على العلاقة بين المجال المعرفي واداء بعض المهارات الاساسيه لدى طلاب التربية الرياضية بكرة اليد.اما الفرضية الاولى فكانت: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي في تطور المجال المعرفي وأداء بعض المهارات الاساسية بكرة اليد، والفرضية الثانية توجد علاقة ارتباط بين المجال المعرفي واداء بعض المهارات الاساسيه لدى طلاب التربية الرياضية بكرة اليد.استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي على عينة تكونت من (15) طالبا من قسم الصحة والترويح للموسم الدراسي 2010-2011م، حيث خضعت المجموعة للمنهاج التعليمي بواقع (وحدتين) في الأسبوع، وقد أجرى الباحث الاختبارات القبلية قبل تنفيذ المنهاج بعد أن تم تحديد استمارة قياس المجال المعرفي واختبارات المهارات الاساسية بكرة اليد، وقد أعيدت الاختبارات بعد الانتهاء من تنفيذ المنهاج التعليمي، وتمت معالجة النتائج إحصائيا عن طريق استخدام الحقيبة الإحصائية نظام الـSPSS، اما اهم الاستنتاجات فكانت: ان للمجال المعرفي دور كبير في تطوير مستوى أداء المهارات الاساسية لطلاب التربية الرياضية بكرة اليد.وبعد عرض الاستنتاجات قدم الباحث مجموعة توصيات منها ضرورة المام المدرس بالأساليب المعرفية التي يمتلكها الطلاب لما لها من أهمية في تحقيق نتائج أفضل في التعلم المعرفي والمهاري

منشور

2012-06-28

كيفية الاقتباس

1.
خميس أ. تأثير منهاج تعليمي في تطوير المجال المعرفي وأداء بعض المهارات الأساسية لطلاب التربية الرياضية بكرة اليد. jope [انترنت]. 28 يونيو، 2012 [وثق 26 ديسمبر، 2024];24(2):35. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/1766

المؤلفات المشابهة

1-10 من 217

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.