تأثـير إستخدام أدوات مساعدة فـي تعليم مهارة قفزة اليدين الامامية على بـساط الحركات الارضية في الجمناستك الفني للرجال
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V30(1)2018.341الكلمات المفتاحية:
forehand spring, teaching aid, men's artistic gymnasticsالملخص
هدفت هذه الدراسة لمعرفة تأثير إستخدام أدوات مساعدة في تعليم مهارة قفزة اليدين الامامية على بساط الحركات الارضية في الجمناستك الفني للرجال، من خلال تصنيع ادوات مساعده قليلة الكلفه، وافترض الباحث ان الادوات المساعده ستؤثر تأثيرا" ايجابيا" على تعلم مهارة قفزة اليدين الامامية على بساط الحركات الارضية، اذ استخدم الباحث المنهج التجريبي حيث بلغت عينة البحث المستخدمه في الدراسة 40 طالبا" من الذكور، واستخدم الباحث في تجربتهِ اداتين مصنعه محلياً وهي عبارة عن بساط نابضي وايضا" رولة اسفتجية اسطوانية، واجرى الباحث تجربتين استطلاعيتين واجرى بعدها 24 وحدة تدريبية على مدى ثلاث اشهر ولمجموعتين تجريبية وضابطة.
وأظهرت النتائج استمتاع واندفاع طلاب المجموعة التجريبية نحو أستخدام الادوات والقيام بأداء المهارة بصورة أسهل وباندفاع كبير أذا ما تمت مقارنتهم بطلاب المجموعة الضابطة حيث عملت الأدوات المستخدمة في رفع مركز ثقل الجسم ومساعدة الطالب في الأداء الصحيح وعدم نزول مركز ثقلهِ ليؤدي المهارة بالارتفاع وانسيابية حيث ساهمت الروله المصنعه في تحفيز الطالب لعمل قوس في الظهر والمحافظه على المسار الصحيح للجسم عند اداء المهارة، اضافة الى عمل البساط النابضي على الدفع باليدين عن طريق الضغط بقوة على البساط (فعل ورد الفعل) ليتمكن من أداء المحاولات بصورة ناجحة.
وبهذه النتيجة فقد حقق الباحث هدفه من هذه الدراسة، وأوصى الباحث ان يتم صنع الرولة الاسفنجية بأحجام تناسب أطوال اللاعبين وأوزانهم ووضعها في يد المدربين في مراكز الشباب والأندية وذوي الاختصاص وصناعة أجهزة وأدوات مساعدة محلية وبكلف بسيطة مقارنة بالمستوردة وتوفيرها للمدرسين.