تأثير استخدام استراتيجية التعلم التوليدي لذوي الاسلوب المعرفي الضبط (المقيد – المرن) في تطوير دقة بعض المهارات الفنية بالكرة الطائرة للأشبال
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V30(2)2018.350الكلمات المفتاحية:
cognitive learning, artistic skills, volleyball.الملخص
تكمن أهمية البحث في التنوع في عملية التعلم باستخدام استراتيجية التعلم التوليدي من خلال اشراك اللاعب في توليد الأفكار الجديدة بناءً على خبراته السابقة وكيفية توظيفها عملياً وتطبيقها بصورة جيدة تمكنه من الإفادة في تطوير دقة الأداء المهاري بالكرة الطائرة. اما مشكلة البحث: ان الباحثون كانوا احد لاعبي الكرة الطائرة للفئات العمرية ولاحظوا ان العديد من المدربون الذين يشرفون على هذه الفئة يعملون بأساليب تقليدية وغير متنوعة مستندة على ضخ المعلومات بطريقة القائية من قبل المدرب والتي تفتقر الى المحفزات التي تثير اهتمام اللاعبين وقلة استخدامهم الى اساليب جديدة من شانها المساعدة في تطوير وتسريع عملية تطوير الجانب المهاري بما يناسب اللاعب.
يهدف البحث: الى اعداد منهج تعليمي باستخدام استراتيجية التعلم التوليدي لذوي الأسلوب المعرفي (الضبط المقيد- المرن) في تطوير دقة بعض المهارات الفنية بالكرة الطائرة لعينة البحث. فضلاً عن التعرف على تأثير المنهج التعليمي باستخدام استراتيجية التعلم التوليدي لذوي الأسلوب المعرفي (الضبط المقيد- المرن) في تطوير بعض المهارات الفنية بالكرة الطائرة ولتحقيق هذا الهدف أستخدم الباحثون المنهج التجريبي ذي التصميم العاملي الثنائي (2×2)، وتم اختيار عينة البحث من فئة الاشبال بأعمار (12-14) سنة ضمن المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية بالكرة الطائرة والبالغ عددهم (48) لاعب اما عينة البحث فقد بلغ عددهم (28)، وبعد ان تم اختيار المهارات والاختبارات وبإجراء التجربة الاستطلاعية تم التأكد من صلاحية الاختبارات والمنهج التعليمي، واجريت المعالجات الاحصائية المناسبة.
وتوصل البحث الى بعض الاستنتاجات اهمها:
- ان المنهج التعليمي (استراتيجية التعلم التوليدي والمنهج المتبع من المركز الوطني لرعاية الموهبة بالكرة الطائرة) مناهج فاعلة في تطوير دقة الاداء للمهارات الثلاث قيد الدراسة وبفروق مختلفة.
وقد توصل الباحثون الى بعض التوصيات:
- استخدام المنهج التعليمي المعد باستخدام استراتيجية التعلم التوليدي في تطوير بعض المهارات بالكرة الطائرة للاعبي الاشبال بأعمار (12-14) لما له من دور فاعل في تطوير المتغيرات قيد الدراسة للاعبين من ذوي الأسلوب المعرفي الضبط (المقيد – المرن).