تاثير تمرينات القوة الخاصة للاطراف العليا في بعض الزوايا واداء مهارة الباسكت على جهاز المتوازي لدى لاعبي المنتخب العراقي بالجمباز المتقدمين

المؤلفون

  • سعدالله عباس
  • فريد فؤاد

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V30(4)2018.426

الكلمات المفتاحية:

special strength, angels, basket, gymnastics, parallel bars.

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف على تاثير تمرينات القوة الخاصة للاطراف العليا بين الاختبار (القبلي- بعدي) في بعض الزوايا واداء مهارة الباسكت على جهاز المتوازي لدى لاعبي المنتخب العراقي بالجمباز المتقدمين، وافترض الباحث ان هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبار (القبلي- بعدي) في بعض الزوايا واداء مهارة الباسكت على جهاز المتوازي لدى لاعبي المنتخب العراقي بالجمباز المتقدمين، استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته طبيعة المشكلة مستخدماً تصميم المجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي، واشتملت عينة البحث على لاعبي منتخب العراق للجمباز وعددهم (4) لاعبين وتم استبعاد لاعب وذلك بسبب الإصابة لتصبح عينة البحث (3) لاعبين، واستخدم الباحث الحقيبة الاحصائية (SPSS) لاستخراج نتائج، الوسط الحسابي،، الانحراف المعياري،، الوسيط،، معامل الالتواء،، اختبار (T) للعينات المرتبطة، واستنتج ان تطبيق اللاعبين لتمارين القوة الخاصة على جهاز المتوازي عملت على زيادة الاوساط الحسابية في الاختبارات البعدية لبعض الزوايا وانخفاض الاخرى حسب المتطلبات المهارية، وأثرت التمارين ايجابياً في تطوير مستوى الأداء المهاري والفني لمهارة الباسكت على جهاز المتوازي، واوصى بتعميم التمارين التي اقترحها الباحث لتطوير القوة الخاصة على المراكز التدريبية للجمناستك الموجودة في العراق، وضرورة إهتمام القائمين بعمليات التعليم والتدريب بالتعرف على مبادئ والأسس الميكانيكية ليتسنى لهم الإستفادة منها في الكشف عن أفضل الطرق للوصول الى الأداء المثالي، وضرورة إهتمام مدربي الجمناستك بتدريب الصفات البدنية الخاصة على إعتبارها النواة الأساسية الحقيقية لجميع الحركات على جهاز المتوازي.

 

 

التنزيلات

منشور

2018-12-28

كيفية الاقتباس

1.
عباس س, فؤاد ف. تاثير تمرينات القوة الخاصة للاطراف العليا في بعض الزوايا واداء مهارة الباسكت على جهاز المتوازي لدى لاعبي المنتخب العراقي بالجمباز المتقدمين. jope [انترنت]. 28 ديسمبر، 2018 [وثق 8 أكتوبر، 2024];30(4):60-77. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/426