تأثير ميدان مقترح في تعلم بعض المهارات على بساط الحركات الارضية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي

المؤلفون

  • اميرة عبد الواحد
  • نيران خليل

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V30(4)2018.460

الكلمات المفتاحية:

playground, gymnastics, floor exercises, 5th graders

الملخص

من خلال المقابلات الميدانية التي اجرتها الباحثتان مع بعض معلمات التربية الرياضية في بعض المدارس في بغداد/ الرصافة الثانية ومن خلال ملاحظاتها درس التربية الرياضيه كونها معلمة وجدت ان اداء اكثر تلاميذ الصف الخامس الابتدائي يتسم بالضعف لعدة اسباب منها ان المعلمات يصعب عليهن التركيز عدد التلاميذ في الصف الواحد، فضلا عن ذلك ان التكرارات للمهارات في اثناء التعلم تكون قليلة بسبب عدد التلاميذ الكبير نسبيا، وهذا ينعكس سلباً على مستوى تعلمهم اعداد ميدان مقترح لتطوير بعض مهارات الجمناستك لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وهدف البحث الى التعرف على تاثير الميدان المقترح تعلم بعض مهارات الجمناستك لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وافترضت الباحثتان وجود فروق معنوية في بعض مهارات الجمناستك الاختبارات القبلية والبعدية لعنية البحث، وافترضت ايضا وجود فروق معنوية في بعض مهارات الجمناستك في الاختبارات البعدية للمجموعة التجريبية والضابطة، واستناد إلى النتائج التي توصلت إليها الباحثتان في حدود دراستها , توصلت ان المنهاج التعليمي وما يحتويه من أجهزة وأدوات مختلفة تضمنها ميدان اللعب له تأثیر واضح على تعلم المجموعة التجريبية، وان تصميم ميدان اللعب واستخدامه كأدوات تعمل على تطوير مستوى الأداء للمهارات كون ميدان اللعب وتنوع اداوته الذي ابعد كامل الملل وكذلك التعب، كما ثبت ان التعلم لا يمكن ان يحدث الا من خلال الممارسة ولا يمكن ان يكون هناك تعلم الا إذا تكرر حدوثه مع تغير ولو كان هذا التعيير بسيط ومن خلال التمرين والتكرار المعزز يكون تحسن تدريبي لأداء المهارة وان التدريب هوالوسيلة الوحيدة لاكتشاف الأخطاء وتصحيحها، واوصت الباحثتان باستخدام ميادين التعليم بمختلف الاجهزة والادوات لما له من تأثیر ایجابي في تعلم المهارات الحركية.

 

التنزيلات

منشور

2018-12-28

كيفية الاقتباس

1.
عبد الواحد ا, خليل ن. تأثير ميدان مقترح في تعلم بعض المهارات على بساط الحركات الارضية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي. jope [انترنت]. 28 ديسمبر، 2018 [وثق 22 نوفمبر، 2024];30(4):212-27. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/460

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين