تأثير استخدام أداة مبتكرة في تعلم أداء مهارتي الضربة الامامية المدفوعة المعكوسة والخلفية المرفوعة من الأسفل للطالبات بالريشة الطائرة

المؤلفون

  • علي مكي
  • مصطفى مهدي

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V30(4)2018.461

الكلمات المفتاحية:

forehand, backhand, badminton, female students.

الملخص

تكمن أهمية البحث بتصميم أدوات مبتكرة فضلا عن أعداد تمرينات باستخدام الأدوات ومعرفة مدى تأثيرها على تعلم مهارتي الضربة الامامية المدفوعة والضربة الخلفية المرفوعة من الأسفل في لعبة الريشة الطائرة، فضلا عن تسريع عملية التعلم من خلال الاستفادة من الأدوات وبناء المسارات الحركية الصحيحة للمهارة والابتعاد عن التعلم التقليدي بواسطة الزميل. اما مشكلة البحث تكمن في المبتدئين يواجهون صعوبات في تعلم المهارات الأساسية بالريشة الطائرة والالتزام بالتعلم التقليدي مع الزميل او الحائط دون استخدام الأدوات الحديثة في تعلم المهارات لذلك كان من الضروري العمل على تصميم أجهزة على ضوء المهارات واستخدام تمرينات باستخدام الادوات من شـأنها تساعد المبتدئ على تعلم المهارات الأساسية بالريشة الطائرة. اذ هدفت الدراسة الى تصميم أدوات مبتكرة واستخدامها في تعلم بعض المهارات الأساسية للطالبات بالريشة الطائرة. فضلا عن اعداد تمرينات خاصة باستخدام الأدوات المبتكرة. اما فرضيتا البحث فكانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية لدقة أداء مهارتي الضربة الامامية المدفوعة المعكوسة والضربة الخلفية المرفوعة من الاسفل بالريشة الطائرة. بالإضافة الى هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبارات البعدية في تعلم مهارتي الضربة الامامية المدفوعة المعكوسة الضربة الخلفية المرفوعة من الأسفل للطالبات بالريشة الطائرة.

اما منهج البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبارات القبلية والبعدية. اما عينة البحث كانت على مجموعة من طالبات المرحلة الأولى تضمنت (32) طالبة من شعبتين اختيرت بالطريقة العشوائية. اذ مثلت (16) طالبة من شعبة (ط) المجموعة الضابطة ومثلت (16) طالبة من شعبة (ح) المجموعة التجريبية التي طبقت عليهم التمرينات باستخدام الأجهزة المبتكرة من قبل الباحث لمعرفة مستوى التحسن الذي يحدث للطالبات في مستوى أداء المهارات المدروسة. وفي ضوء النتائج التي تحصل عليها الباحث توصل الى استنتاجات كان أهمها:

  1. ان الأدوات المبتكرة المستخدمة خلال الدراسة كانت ملائمة لمستوى الطالبات والقدرات التي تمتلكها الطالبات ومناسبة لحصول التحسن في تعلم مهارتي الضربة الامامية المدفوعة المعكوسة والخلفية المرفوعة من الأسفل.
  2. ان تنفيذ التمرينات باستخدام الأدوات المبتكرة كانت لها الدور والعامل الرئيسي في التحسن الواضح للمجموعة التجريبية في تعلم دقة أداء مهارتي الضربة الامامية المدفوعة والخلفية المرفوعة من الأسفل.
  3. ضرورة تنويع التمرينات باستخدام الادوات المبتكرة لأبعاد الملل عن المتعلم.

وعلى ضوئها كانت اهم التوصيات:

  1. استخدام التمرينات الخاصة بالأدوات المبتكرة مما لها تأثير إيجابي في تعلم مهارتي الضربة الامامية المدفوعة والخلفية المعكوسة والخلفية المرفوع من الأسفل.
  2. ضرورة المام المعلم بأهمية الأدوات المبتكرة ودورها في تعلم دقة أداء المهارات الأساسية بالريشة الطائرة واستخدام الأدوات المناسبة لنوع المهارة.

منشور

2018-12-28

كيفية الاقتباس

1.
مكي ع, مهدي م. تأثير استخدام أداة مبتكرة في تعلم أداء مهارتي الضربة الامامية المدفوعة المعكوسة والخلفية المرفوعة من الأسفل للطالبات بالريشة الطائرة. jope [انترنت]. 28 ديسمبر، 2018 [وثق 22 ديسمبر، 2024];30(4):228-47. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/461