تأثير اقتران التدريب الذهني بمشاهدة النموذج الحركي في تعلم الحركات الأساسية للسباحة الحرة

المؤلفون

  • مصطفى صلاح الدين

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V25(1)2013.596

الملخص

تضمن الباب الاول من البحث مقدمة عن موضوع البحث واهميته في كون التعلم الحركي واحدا" من العلوم الذي شهد ولادة الكثير من النظريات والبحوث في دراسة التطور الحاصل في السلوك على وفق التخطيط والتنظيم السليمين المبنيين على اسس علمية حديثة ، فمن خلال ذلك تم تناول مشكلة البحث التي تلخصت في قلة التركيز والاهتمام بموضوع التدريب الذهني والمشاهدة الحية لنموذج الحركة من قبل المتعلم المبتديء خلال الدروس العملية لمادة السباحة في الكلية بالرغم من ان حركات السباحة هي حركات مركبة تحتاج الى التفكير والتأمل لما يشاهده من اداء نموذجي لها قبل تنفيذها، وعلى اساس ذلك فقد هدفت الدراسة الى اعداد تمرينات خاصة بأقتران التدريب الذهني مع مشاهدة النموذج الحركي الحي ودراسة تأثيرها في تعلم حركات السباحة الحرة ، ولتحقيق هذين الهدفين فقد افترض الباحث ان لتلك التمرينات الخاصة اثر ايجابي في تعلم حركات السباحة الحرة ، ولتحقيق اهداف وفرضية البحث فقد اعتمد الباحث المنهج التجريبي في العمل ، حيث تم الاختيار العشوائي لــ (30) طالبا" من طلاب كلية التربية الرياضية / المرحلة الاولى المبتدئين (لايجيدون السباحة ) ، اذ تم تقسيمهم الى مجموعتين متساويتين احداها تجريبية واخرى ضابطة وبعد التأكد من تكافؤ وتجانس المجموعتين وتطبيق الوحدات التعليمية الخاصة بالبحث ، تم اختبارهم كميا" ونوعيا" في اختبار 25م سباحة حرة حيث تفوقت المجموعة التجريبية التي استخدمت التمارين الخاصة بالتدريب الذهني المقترن بمشاهدة النموذج الحركي الحي على المجموعة الضابطة المجموعة التجريبية في مستوى تعلم واداء حركات السباحة الحرة ، واستنادا" الى ما تم التوصل اليه من نتائج فقد وصى الباحث بضرورة ادخال تمارين التدريب الذهني المقترن بمشاهدة النموذج الحركي الحي في الدروس العملية لتعليم السباحة للمبتدئين ، واجراء بحوث اخرى في دراسة تأثير تمارين التدريب الذهني في تعلم انواع اخرى من السباحة .

منشور

2013-03-28

كيفية الاقتباس

1.
صلاح الدين م. تأثير اقتران التدريب الذهني بمشاهدة النموذج الحركي في تعلم الحركات الأساسية للسباحة الحرة. jope [انترنت]. 28 مارس، 2013 [وثق 7 نوفمبر، 2024];25(1):38-59. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/596

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين