الخبرات الخاطئة المكتسبة وأثرها في تعلم السباحة الحرة
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V20(3)2008.786الملخص
هدفت الدراسة الى التعرف على اثر الخبرات الخاطئة المكتسبة سابـــقا" في التعلم الآني للحركات الصحيحة للسباحة الحرة ، وكذلك معرفة فيما اذا كان هناك فروق بين الـــطلبة ذوي الخبرات الخاطئة وغير المتعلمين الذين لايمتلكون مثل تلك الخبرات ) في اكتساب حركات السبــــاحة الحرة الصحيحة واستخدم الباحث المنهج التجريبي بطريقة المقـــارنة لتحقـــــيق فرضــي البــحث اللــذين تضمنا ان للخبرات الخاطئة المكتسبة سابقا" اثرا" في التعلم الآني للحركات الصحيحة في السباحة الحرة ، وان هنالك فروق معنوية ذات دلالة احصائية فـــى الاختــــبارات المستــــخدمة للمجموعتـــــين التجريبيتين فى متغيرا ت البحث كافة ، وتمثلت عينة البحث بمجموعتين من طلاب كلية التربية الريا ضية فـــي جامــــعة بغداد البالغ عددهم (22) طالبا" ، واعتمد الباحث على اختبارين لقياس مستوى تعلــــم العينة للحركات الصــحيحة لمهارة السباحة الحرة ، الاختبار الاول تضمن تقييم مدرسي المادة للحركات من خلال سباحة 15 م حرة بــــغض الــنظر عن المسافة المقطوعة ، اما الاختبار الثاني هو احتساب مقدار المسافة المقطوعة عند سباحــــة 25م حــرة بغض النظر عن تقييم الاداء الحركي ، واستنتـــج البـــــاحث ان للخبرات الخـــاطئة المكتســبة سابقــا" اثــرا" سلبـــيا" فـــي التعلم الآنـــي للحركات الصحيحة في السباحة الحــــرة ، وان المتعلمـــين الــجدد الذين لايمتلكون خبرات سابقة خاطئة أفضل في تعلم الصحــيحة للسباحـــــة الحرة ، في حيــن أوصى البــاحث بـــضرورة الــــتركيز على تعليم الحركات الصحيحة للسباحة للطــلبة كافــة خلال الدروس العــملية للــسباحة ســواء كانوا متعـــــلمين ام غـير متعلمين وكذلك ضرورة التركيـــز على تصحـــيح أخطاء الاداء وزيادة التكرارت للطـــلبة ذوي الخبرات الخاطئة خلال الدروس العملية لتعليم السباحة