اثر استخدام النموذج الحركي الحي في تعلم حركات السباحة الحرة
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V21(1)2009.708الملخص
هدفت الدراسة الى معرفة اثر استخدام وتقليد النموذج الحركي الحي في تعلم حركات السباحة الحرة ، وكذلك معرفة فيما اذا كانت هنالك فروق بين افراد مجموعة البحث التجريبية التي استخدمت عرض وتقليد النموذج الحركي والمجموعة الضابطة التي لم تستخدم النموذج الحي في تعلمها، واعتمـــد البـــــاحث المنهج التجريبي بطريقة المقـــارنة لتحقـــــيق فرضــي البــحث اللــذين تضمنا ان لأستخدام وتقليد النموذج الحركي الحي اثر ايجابي في تعلم حركات السباحة الحرة ، وان هناك فروق معنوية ذات دلالة احصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في نتائج الاختبار المستخدم في البحث ، وقد تم استخدام اختبار السباحة الحرة المقتبس من رسالة ماجستير سابقة للتوصل الى نتائج ومستوى تعلم افراد عينة البحث التي تمثلت بمجموعتين من طلاب كلية التربية الرياضية فـــي جامــــعة بغداد من غير المتعلمين للسباحة ومن غير الراسبين حيث تضمنت كل مجموعة (12) طــــالب اي كان عدد افراد العينة جمــــيعهم (24) ، استنتج الباحث ان لاستخدام طريقة عرض وتقليد النموذج الحركي الحي اثرا" ايجابيا" في تعلم السباحة الحرة ، وان للتصحيح الخارجي الاني المباشر من قبل المعلم اثرا" ايجابيا"في تعليم حركات السباحة الحرة . في حين كانت توصيات الباحث استخدام النموذج الحركي الحي في تعليم حركات السباحة الحرة ، وضرورة عرض وتطبيق الحركات المختلفة لحركات السباحة الحرة واتقانها على اليابسة قبل الدخول الى الماء لمساعد المتعلم على ادراك الشكل الصحيح للحركة واخذ تصور دقيق عن كيفية الاداء لها ، اضافة الى ضرورة التصحيح الاني المباشر للاخطاء من المعلم ومساعدته في المقارنة بين ماتم من واجب حركي ومايجب ان يتم عن طريق العرض الحي للحركة اثناء الاداء .