بناء وتقنين اختبار لقياس زمن الاستجابة الحركية بجهاز بمثير بصري على طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية – جامعة بغداد
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V27(4)2015.649الملخص
تضمن البحث خمسة مباحث اذ احتوى الباب الاول على مقدمة البحث واهميته والتي تلخصت بإدخال جهاز بمثير بصري تم تصميمه من قبل الباحث لغرض الاختبار والقياس لمتغير زمن الاستجابة الحركية ذلك بإعطاء الايعاز او الاشارة للقيام بالاختبار وباحتساب الوقت المستغرق للاختبار الكترونيا وبشكل دقيق وفعلي. هدفا البحث: 1. تصميم جهاز بمثير بصري يقيس زمن الاستجابة الحركية لطلاب كلية التربية البدنية لعلوم الرياضة- جامعة بغداد. 2. بناء وتقنين اختبار باستخدام جهاز بمثير بصري لقياس زمن الاستجابة الحركية لطلاب كلية التربية البدنية لعلوم الرياضة- جامعة بغداد. أما المبحث الثاني فتناول مجموعة من المحاور النظرية التي لها العلاقة مباشرة بالبحث ومتغيراته. و المبحث الثالث قام الباحث باختيار المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لحل مشكلة البحث وتم اختيار مجتمع عينة البحث بالطريقة العمدية وتكون مجتمع الاصل والمتمثل بطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية بجامعة بغداد والبالغ عددهم الكلي (701) للعام الدراسي (2014-2015) مقسمين الى اربعة مراحل اذ تم اختيار عينة مكونة من (50) طالباً من كل مرحلة اختيارا عشوائياً بطريقة القرعة اذ يصبح العدد الكلي (200) طالباً، وكانت نسبتهم تشكل (28.54%).أما الباب الرابع فتضمن عرض النتائج للاختبار المصمم من قبل الباحث، فضلاً عن استخراج مستويات معيارية للاختبار ونسب مئوية لكل مستوى على اداء افراد العينة، وفي ضوء ذلك فقد تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات وهي: 1. ان جهاز المثير البصري الذي تم تصميمه قد حقق الغرض الذي وضع من اجله وهو قياس زمن الاستجابة الحركية الكترونيا وبدقة عالية.