مقارنة في التفاؤل، وعلاقته بالاتزان الانفعالي، لطلاب وطالبات التربية الرياضية

المؤلفون

  • عامر سعيد
  • امل علي
  • حيدر صباح

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V26(2)2014.66

الملخص

يهدف البحث إلى تعرف التفاؤل، والات ا زن الانفعالي لدى طلبة الم ا رحل المختلفة في كلية التربية الرياضية في جامعة بابل، وتعرّف الفروق في التفاؤل، والات ا زن الانفعالي بين طلاب وطالبات الم ا رحل المختلفة في كلية التربية الرياضية في جامعة بابل، وكذلك العلاقة بين التفاؤل، والات ا زن الانفعالي عندهم. وقد حدد الباحثون مجتمع البحث ب 579 ( طالبا وطالبة، اختاروا ) 120 ( طالبا وطالبة بالطريقة العشوائية الطبقية ، وبواقع ) 30 ( طالبا وطالبة لكل مرحلة. ( وتم استخدام المنهج الوصفي، بأساليب المسح والد ا رسات المقارنة وعلاقات الارتباط، كونها تلائم طبيعة البحث، ثم شرعوا بتطبيق مقياسي التفاؤل، والات ا زن الانفعالي لعينة البحث، وبعد المعالجات الإحصائية المطلوبة ظهرت النتائج، وقد كان أبرزها، ما امتاز به طلاب وطالبات كلية التربية الرياضية في جامعة بابل، بم ا رحلهم المختلفة، بدرجات تفاؤل جيدة، ودرجات وسط في الات ا زن الانفعالي، وتوجد فروق حقيقة بين طلاب وطالبات المرحلتين الأولى والثانية في كلية التربية الرياضية في التفاؤل، فضلاً عن وجود علاقة ارتباط بين التفاؤل، والات ا زن الانفعالي لكل من طلاب وطالبات التربية الرياضية في جامعة بابل.

 

التنزيلات

منشور

2014-06-28

كيفية الاقتباس

1.
سعيد ع, علي ا, صباح ح. مقارنة في التفاؤل، وعلاقته بالاتزان الانفعالي، لطلاب وطالبات التربية الرياضية. jope [انترنت]. 28 يونيو، 2014 [وثق 22 نوفمبر، 2024];26(2):35-47. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/66