اثر برنامج تدريبي مقترح في بعض عناصر اللياقة البدنية وعلاقتها بالمستوى الرقمي في بعض فعاليات الساحة والميدان
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V21(1)2009.711الملخص
تتحدد مشكلة البحث في ان معظم فعاليات الساحة والميدان تتطلب من طلبتنا امتلاك مقدار جيد من اللياقة البدنية يؤهلهم لأداء الفعاليات المطلوبة منهم بمستوى متوسط او جيد على الاقل لأننا لانخرج ابطالا وانما نخرج اكاديمين وهذا لايعني ان اللياقة العالية غير مطلوبة دائما على العكس فكلما ارتفع مستوى اللياقة البدنية لدى طلبتنا كلما اصبحوا قادرين على اداء الفعاليات والحركات المطلوبة منهم بشكل افضل وبالتالي هذا ينعكس على تعليم غيرهم هذه الفعاليات والمهارات بشكل جيد ، ونظرا لأفتقار بعض طلاب التربية الرياضية (وهذا البعض عدد لا يستهان به) لبعض عناصر اللياقة وكذلك فأن المفردات والتدريبات الموضوعة لتعلم المهارات والتدريبات المرافقة لها غير كاف لتطوير عناصر اللياقة البدنية ، فمن هنا ارتأى الباحث وضع برنامج تدريبي مبسط يمكن تنفيذه في أي مكان ولا يحتاج الى توفر اجهزة او ادوات كثيرة ولا يتطلب وقتا طويلا (سهولة تنفيذ) بحيث يستطيع جميع الطلبة تنفيذه لتطوير بعض عناصر اللياقة البدنية والتعرف على علاقة هذه العناصر بالمستوى الرقمي (الانجاز) في بعض فعاليات الساحة والميدان . وهدفت الدراسة الى الكشف عن دلالة الفروق في بعض عناصر اللياقة البدنية والمستوى الرقمي لبعض فعاليات الساحة والميدان المعتمدة في البحث وكذلك التعرف على علاقة عناصر اللياقة البدنية المعتمدة في البحث بالمستوى الرقمي لبعض فعاليات الساحة والميدان (ركض 110 متر موانع ، الوثبة الثلاثية ، رمي القرص) . وافترض الباحث وجود فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارين القبلي والبعدي في بعض عناصر اللياقة البدنية والمستوى الرقمي لبعض فعاليات الساحة والميدان المعتمدة في الدراسة ولصالح الاختبار البعدي ، وكذلك وجود علاقة ارتباط معنوية بين بعض عناصر اللياقة البدنية والمستوى الرقمي لبعض فعاليات الساحة والميدان المعتمدة في البحث. واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث الذي اجري على مجموعة من طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية / جامعة تكريت للعام الدراسي (2007 - 2008) والبالغ عددهم (18) طالبا وهم يمثلون (50%) من عينة البحث وتم تحقيق التجانس بين افراد عينة البحث في المتغيرات (العمر ، الطول ، الكتلة ، المستوى الرقمي) لفعاليات (رمي القرص ، الوثبة الثلاثية ، ركض 110 متر موانع) . وتضمن التصميم التجريبي التصميم ذو المجموعة الواحدة ذات الاختبارين القبلي والبعدي ، اذ اجريت الاختبارات والقياسات القبلية ثم بعد ذلك تنفيذ البرنامج التدريبي المقترح لمدة (9) اسابيع وبعد ذلك اجريت الاختبارات البعدية ثم تم احتساب الفروق بين نتائج الاختبارين القبلي والبعدي للكشف عن تأثير المتغير التجريبي (البرنامج التدريبي) . وتضمنت اجراءات البحث تصميم سبعة برامج تدريبية تم عرضها على مجموعة من ذوي الخبرة والاختصاص وتضمنت الاجراءات ايضا اجراء تجربتين استطلاعيتين ,واجراء الاختبارات والقياسات القبلية وبعدها تم تنفيذ البرامج التدريبية التي استغرقت (9) اسابيع وبواقع (3) دورات متوسطة تتكون كل دورة متوسطة من (3) اسابيع وبواقع (3) وحدات تدريبية في الاسبوع وبموجات حركة حمل (2 : 1) بين الدورات المتوسطة وبين الاسابيع وبين الوحدات التدريبية . وبعد الانتهاء من تنفيذ البرامج التدريبية اجريت الاختبارات البعدية باتباع نفس الاجراءات التي تم الاعتماد عليها في الاختبارات القبلية. وتوصل الباحث الى الاستنتاجات الآتية : • احدثت البرامج التدريبية تطورا واضحا في المتغيرات البدنية (السرعة الانتقالية القصوى ، القوة الانفجارية لعضلات الذراعين والرجلين ، القوة المميزة للسرعة لعضلات الذراعين والرجلين والبطن ، مرونة الظهر والرجلين) كما وكذلك المستوى الرقمي في الفعاليات (رمي القرص ، الوثبة الثلاثية ، ركض 110 متر موانع) . • وجود علاقات ارتباط معنوية وغير معنوية مابين بعض المتغيرات البدنية والمستوى الرقمي لبعض فعاليات الساحة والميدان وكما يأتي : • بالنسبة للمستوى الرقمي في فعالية رمي القرص : • وجود علاقة ارتباط معنوية بين المستوى الرقمي في فعالية رمي القرص وكل من المتغيرات (القوة الانفجارية لعضلات الذراعين ، القوة المميزة بالسرعة لعضلات الذراعين والرجلين) وعدم وجود علاقة ارتباط معنوية ما بين المستوى الرقمي في رمي القرص وكل من (القوة الانفجارية لعضلات الرجلين والقوة المميزة بالسرعة لعضلات البطن ، ومرونة الظهر والفخذين) . • بالنسبة للمستوى الرقمي في فعالية الوثبة الثلاثية : - • وجود علاقة ارتباط معنوية بين المستوى الرقمي في فعالية الوثبة الثلاثية وكل من المتغيرات (السرعة الانتقالية القصوى ، القوة الانفجارية لعضلات الرجلين ، القوة المميزة بالسرعة لعضلات الرجلين) . • عدم وجود علاقة ارتباط معنوية (لايعني انه لاتوجد علاقة وانما قد تكون هناك علاقة ولكن لم تصل الى مستوى المعنوية وهذا ينسحب على كل المتغيرات التي لم تظهر علاقات معنوية) بين المستوى الرقمي في الوثبة الثلاثية وكل من المتغيرات (القوة الانفجارية لعضلات الذراعين ، والقوة المميزة بالسرعة لعضلات الذراعين ، والقوة المميزة بالسرعة لعضلات البطن ، مرونة الظهر والفخذين) . • بالنسبة للمستوى الرقمي في فعالية ركض 110 متر موانع : • وجود علاقة ارتباط معنوية بين المستوى الرقمي في فعالية ركض 110 متر موانع وكل من المتغيرات (السرعة الانتقالية القصوى ، القوة الانفجارية لعضلات الرجلين ، القوة المميزة بالسرعة لعضلات الرجلين ، والقوة المميزة بالسرعة لعضلات البطن ، ومرونة الظهر والرجلين) . • عدم وجود علاقة ارتباط معنوية بين المستوى الرقمي في فعالية ركض 110 متر موانع وكل من المتغيرات (القوة الانفجارية لعضلات الذراعين ، القوة المميزة بالسرعة لعضلات الذراعين) . وقدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات : • التأكيد على تطوير ومتابعة المتغيرات البدنية التي اظهرت علاقات ارتباط معنوية مع المستويات الرقمية للفعاليات المعتمدة في البحث . • اجراء دراسات مشابهة على متغيرات بدنية اخرى وفعاليات مختلفة . • التأكيد على تطوير الجانب البدني لطلبة كليات التربية الرياضية ومراعاة التدريب على تطوير عناصر اللياقة البدنية مع تعليم المهارات والفعاليات المختلفة لتطوير المستوى الرقمي واعداد طلبتنا بشكل افضل ليستطيعوا مواكبة مسيرتهم التعليمية وهم يمتلكون كما مناسبا من اللياقة يعينهم على تعلم المهارات والفعاليات وتعليمها مستقبلا لطلبتهم بعد التخرج.