تأثير أسلوب التعلم التعاوني في تعلم واحتفاظ بعض المهارات الأساسية على بساط الحركات الأرضية في الجمناستك الفني للنساء
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V16(2)2007.842الملخص
إن لأسلوب التعلم أهمية كبيرة في تعلم المهارات المختلفة في لعبة الجمناستك التي تحوي على العديد من المهارات الاساسية التي تحتاج من التدريسي الى استخدام اكثر من اسلوب ومن ضمنها الاسلوب التعاوني الذي يقوم على اساس التفاعل الجمعي، اما مشكلة البحث فتكمن في تذبذب اداء الطالبات المهاري في درس الجمناستك الذي يمكن ان يكون سببه الاسلوب التعليمي المستخدم، وهدف البحث في التعرف على الفرق بين تاثير اسلوب التعلم التعاوني في تعلم واحتفاظ بعض المهارات الاساسية في الجمناستك، كما فرض البحث فيكمن في وجود فروقات دلالة دلالة احصائية في تعلم واحتفاظ بعض المهارات الاساسية في الجمناستك، وتضمن الباب الثاني على الدراسات النظرية اذ تم شرح اسلوب التعلم التعاوني وطرائق اسلوب التعلم التعاوني والدراسات المشابهة، اما الباب الثالث فتم التطرق فيه الى منهج البحث وعينته المتمثلة ببعض طالبات الصف الخامس الاعدادي والبالغ عددهن (50) طالبة وتم عرض الاجهزة والادوات المستخدمة في البحث وتحديد المهارات الحركية بالجمناستك واجراء التجربة الميدانية واستخدام الوسائل الاحصائية، اما الباب الرابع فتضمن عرض نتائج الاختبارين القبلي والبعدي لمتغيرات البحث للمجموعة الضابطة والتجريبية وتحليلها ومناقشتها، في حين تضمن الباب الخامس على الاستنتاجات واهمها ان اسلوب التعلم التعاوني قد اسهم في زيادة تعلم واحتفاظ عينة البحث للمهارات الاساسية في الجمناستك اما التوصيات فكان اهمها اعتماد الاسلوب التعاوني لتاثيره الايجابي في تعلم مهارات الجمناستك الفني للنساء.