منهج بالألعاب والتمارين البدنية وتأثيره في تطوير الإدراك الحس ـ حركي للأطفال المعاقين عقلياً

المؤلفون

  • عادل نصيف

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V21(2)2009.725

الملخص

يعد النشاط الرياضي أحد الوسائل المهمة للنمو البدني والعقلي، ويقع الإدراك الحس ـ حركي في المراتب المتقدمة من هذا النشاط، إذ تعرّف العلماء والخبراء على الإدراك الحسي كجزء حيوي من النمو الطبيعي للفرد، وهو أيضاً من العمليات العقلية المعرفية التي تسعى إلى تفسير وتحديد الإحساسات المنبعثة عن مؤثرات حسية، وهذا ما يفتقر إليه الأطفال المعاقين عقلياً، لما يمتازون به من ضعف في الانتباه والتركيز وخزن المعلومات وبالتالي إمكانية استرجاعها لتوظيفها في مهام الحياة اليومية، من هنا تأتي أهمية البحث بضرورة الارتقاء بهذه الشريحة من المجتمع( المعاقين عقلياً) من خلال تطوير الإدراك الحس ـ حركي، لتمكينهم من التواصل مع المجتمع الذي يعيشون فيه، وتكمن مشكلة البحث في قصور المناهج المعدة للمعاقين عقلياً في معالجة الإدراك الحس ـ حركي لهذه الشريحة من المجتمع، ومحاولة الباحث وضع منهج لمعالجة هذه المشكلة، ومعرفة مدى تقبل الأطفال لهذا المنهج.ويهدف البحث إلى معرفة تأثير المنهج في تطوير الإدراك الحس ـ حركي للمعاقين عقلياً. وأفترض الباحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي ولمصلحة الاختبار البعدي، واستنتج وجود فروق ذات دلالة معنوية في تطوير الإدراك الحس ـ حركي، ويوصي الباحث بالعمل على استخدام المنهج المعد وتطبيقه في المعاهد المعنية بتعليم أطفال هذه الفئة، ومحاولة إجراء بحوث مستقبلية لبناء وتقنين مقياس للإدراك الحس ـ حركي للمعاقين عقلياً.

التنزيلات

منشور

2009-06-28

كيفية الاقتباس

1.
نصيف ع. منهج بالألعاب والتمارين البدنية وتأثيره في تطوير الإدراك الحس ـ حركي للأطفال المعاقين عقلياً. jope [انترنت]. 28 يونيو، 2009 [وثق 22 نوفمبر، 2024];21(2):321-43. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/725