اثر التحكم بالمجال الحركي كأسلوب في تعلم بعض المهارات الاساسية بالجمباز على بساط الحركات الارضية
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V29(1)2017.1103الكلمات المفتاحية:
المجال الحركيالملخص
هدفت الدراسة الى استخدام عملية التحكم بالمجال الحركي كأسلوب تعليمي من خلال اعداد تمارين تم تحديد المجال الحركي على وفق المؤثرات على الاداء (الجاذبية والعزوم)التي لها التأثير على الاداء خلال عملية التعلم، اذ استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته حل مشكلة البحث وتم اختيار تصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبار القبلي والبعدي عشوائية الاختيار وشملت عينة من طلاب المرحلة الثانية كلية التربية الرياضية اذ بلغ عددهم 40 طالب قسمت الى مجموعتين ضابطة وتجريبية، و تم تصميم التمارين على وفق الاسلوب المقترح للمهارات التي سوف يتم تعلمها باستخدام الاجهزة والادوات المناسبة، وتم اجراء التجربة الاستطلاعية، وكذلك الاختبار القبلي، وتطبيق التمارين المعدة، تم اجراء الاختبارات البعدية، ومن ثم تفريغ البيانات ومعالجتها احصائيا، وعرضها وتحليلها ومناقشتها، وتوصل الباحث لعدة استنتاجات وهي:1.ان عملية التحكم في المجال الحركي تؤثر في طبيعة الممارسة من خلال تأثيره على استخدام القدرات الحركية والتركيز على المجاميع العضلية المشتركة 2. عملية التحكم بالمجال الحركي تحقق الوضع الامثل لمركز ثقل الجسم اثناء الممارسة3.ان استخدام التحكم في المجال الحركي يحقق الاستخدام الامثل للقدرات العقلية وبشكل اكثر تركيزويوصي الباحث1.استخدام التحكم بالمجال الحركي للمرحلة الاولى في عملية التعلم والمراحل الاولية لعملية التعلم والتدريب2.استخدام عملية التحكم بالمجال الحركي لتطوير المجاميع العضلية الخاصة بالأداء الحركي المطلوب 3.استخدام عملية التحكم بالمجال الحركي لتقليل المتغيرات التي تؤثر في استخدام القدرات العقلية