أثر تمرينات تسهيل المستقبلات الحسية (P.N.F) بمصاحبة السوبر سيت الهرمي في القوة القصوى لعضلات الاطراف في بناء الاجسام للاعبي (الكلاسيك فيزيك)

المؤلفون

  • حيدر رشيد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة بغداد
  • غسان أديب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V34(2)2022.1284

الكلمات المفتاحية:

تسهيل المستقبلات الحسية، السوبر سيت الهرمي، القوة القصوى، عضلات الاطراف، الكلاسيك فيزيك

الملخص

       تكمن اهمية البحث في ايجاد الاساليب التدريبية لتمرينات المستقبلات الحسية P.N.F التي تكون كفيلة بمعالجة حالات نقص القوة القصوى بعد معرفة اسبابها التي تكمن في تحقيق التكيف في المجموعات العضلية نتيجة المقاومة المسلطة على العضلات وبامتداد قصوي من اجل وضع هذه الاساليب تحت تصرف المدربين خصوصا في فعاليات القوة القصوى لإخراجها بنواتج اكبر، اذ هدف البحث الى اعداد تمرينات المستقبلات العضلية P.N.F والتعرف على تأثر تمرينات المستقبلات العضلية P.N.F في القوة القصوى لبعض عضلات الاطراف للاعبي بناء الاجسام (الكلاسيك فيزيك). ولتحقيق هذا الهدف أستخدم الباحثين المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة ذي الاختبارين القبلي والبعدي. واختار الباحثين عينة عشوائية تكونت من (12) لاعباً لبناء الاجسام فئة الكلاسيك فيزيك تتراوح اطوالهم بين (171 سم- 175 سم) واوزانهم (77-83) والذين يمثلون (30%) من مجتمع البحث البالغ (40) لاعباً في بغداد، وبعد ان تم اختيار الاسلوب التدريبي والاختبارات وبإجراء التجربة الاستطلاعية تم التأكد من صلاحية الاختبارات والمنهج التدريبي، واجريت المعالجات الاحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS)، وتوصل البحث الى ان تمرينات المستقبلات الحسية P.N.F أثرت بشكل ايجابي في تنمية القوة القصوى لأطراف الجسم الرجلين – الذراعين، وتم التوصية بالالتزام الدقيق والتام بحيثيات اسلوب تمرينات المستقبلات الحسية P.N.F.

التنزيلات

منشور

2022-06-28

كيفية الاقتباس

1.
رشيد ح, أديب غ. أثر تمرينات تسهيل المستقبلات الحسية (P.N.F) بمصاحبة السوبر سيت الهرمي في القوة القصوى لعضلات الاطراف في بناء الاجسام للاعبي (الكلاسيك فيزيك). jope [انترنت]. 28 يونيو، 2022 [وثق 1 يوليو، 2024];34(2). موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/1284

المؤلفات المشابهة

1-10 من 268

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.