تأثير أنموذج ويتلي في تعليم بعض المهارات المُدمجة بكرة القدم لطلاب المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • يوسف محمد علي كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة بغداد
  • مصطفى صلاح الدين كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V35(1)2023.1440

الكلمات المفتاحية:

التعلم الحركي، نماذج التعليم، إنموذج ويتلي، المهارات المركبة، كرة القدم، النظرية البنائية، المهارات المدمجة

الملخص

هَدَفَ البحث الى اعداد وحدات تعليمية بأنموذج ويتلي لتعليم بعض المهارات المدمجة بكرة القدم، ومعرفة تأثير هذا الانموذج في تعليم تلك المهارات. استُخدِم المنهج التجريبي في البحث وبتصميم المجموعتين، التجريبية (استخدم معها انموذج ويتلي) والضابطة (استخدمت معها الطريقة المتبعة من المدرس) على عينة متجانسة من طلاب الرابع الاعدادي بلغ عددهم (30) طالباً اُختيرت بالطريقة العشوائية بوساطة القرعة من مجتمع البحث المكوَّن من (99) طالباً في مدرسة الخُلد الاعدادية للبنين في محافظة بغداد الكرخ الاولى. اُختيرت ثلاث مهارات مدمجة وهي (اخماد – مناولة)، (دحرجة –مناولة) و (اخماد- دحرجة- تهديف) من الباحثين، واجريا التجربة الاستطلاعية على عينة من (10) طلاب من مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الرئيسة، ثم اجريا الاختبارات القبلية للمهارات والتي تم التأكد فيها من تكافؤ المجموعتين للبدء بالتجربة الرئيسة من نقطة شروع واحدة، طبَّقا بعد ذلك الوحدات التعليمية لمدة (8) اسابيع وبمجموع (16) وحدة تعليمية لكل مجموعة، وبعدها تم اجراء الاختبارات البعدية وبنفس ظروف الاختبارات القبلية. وبعد معالجة بيانات الاختبارين القبلي والبعدي احصائياً، توصَّل الباحثان الى ان لأنموذج ويتلي تأثيراً ايجابياً في تعليم المهارات المدمجة بكرة القدم موضوعة البحث، وتفوقت المجموعة التجريبية (مجموعة انموذج ويتلي) على المجموعة الضابطة (مجموعة الاسلوب الامري) في نتائج الاختبارات البعدية.

التنزيلات

منشور

2023-03-28

كيفية الاقتباس

1.
علي يم, صلاح الدين م. تأثير أنموذج ويتلي في تعليم بعض المهارات المُدمجة بكرة القدم لطلاب المرحلة الاعدادية. jope [انترنت]. 28 مارس، 2023 [وثق 22 نوفمبر، 2024];35(1):208-320. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/1440

المؤلفات المشابهة

1-10 من 849

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين