أثر تمرينات تعليمية بأسلوب التعلم بالاستفسار في الصلابة العقلية وتعلم دقة التصويب البعيد بكرة اليد لطلاب الصف الرابع الإعدادي
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V35(2)2023.1457الكلمات المفتاحية:
تمرينات تعليمية، التعلم بالاستفسار، الصلابة العقلية، التصويب البعيد بكرة اليدالملخص
هدف البحث إلى إعداد تمرينات تعليمية بأسلوب التعلم بالاستفسار في درس كرة اليد، والتعرف على تأثير هذهِ التمرينات في تحسين الصلابة العقلية وتعلم دقة التصويب البعيد بكرة اليد لدى طلاب الصف الرابع الإعدادي، اذ لحظ الباحث في التدريس الحاجة إلى دعم الصلابة العقلية للمتعلمين الذين يؤدون المهارات بشكلٍ متواصل خلال الجزء التطبيقي من القسم الرئيس من الدرس لزيادة تفاعل الطلاب مع المادة التعليمية المقدمة لهم لاسيما في الجزء الثاني من هذا الجزء التطبيقي، والتي أظهرت ضعف في التعلم المهاري لدقة بعض مهارات كرة اليد، وأعتمد المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة المتكافئتين بالضبط المحكم بالاختبارين القبلي والبعدي، وعلى عينة من طلاب الصف الرابع الإعدادي البالغ عددهم (40) طالب في ثانوية المتميزين للبنين ضمن التشكيلات الإدارية لمديرية تربية الكرخ الثانية في محافظة بغداد المُستمرين بالدوام الرسمي الحضوري للعام الدراسي (2022-2023) للفصل الدراسي الأول واختيروا عمدياً من مجتمعهم الاصل بنسبة (49.383%)، وبعد التجريب عليهم لمدة (4) اسابيع متتالية جمعت بياناتهم وتم معالجتها إحصائياً بنظام (SPSS) لتكون الاستخلاصات والتطبيقات إن التمرينات التعليمية بأسلوب التعلم بالاستفسار تلائم طلاب الصف الرابع الإعدادي في درس كرة اليد العملي، وتساعدهم في تحسين الصلابة العقلية، وفي تحسين دقة التصويب البعيد بكرة اليد، ومن الضروري التأكيد على التأثير العامل العقلي بوساطة الممارسة والتطبيق في درس التربية الرياضية العملي لكرة اليد لما له من دور إيجابي في التعلم المهاري.