برنامج تعليمي وفق خصائص مميزة لتطوير ضبط وإيقاع خطوة النهوض وتأثير على الانجاز لفعالية الوثب الطويل للمبتدئين
الكلمات المفتاحية:
وفق، وإيقاع خطوةالملخص
تضمن البحث خمسة أبواب احتوى الباب الأول على مقدمة البحث وأهميته وتم التطرق إلى المجال التربوي والبرامج التعليمية إذ لابد إن يكون اختيار وتصميم البرامج التعليمية على وفق أسس علمية والاستفادة منها لتحقيق الأهداف التربوية وخاصة في مجال العاب القوى والوثب الطويل وتتجلى أهمية البحث من خلال استخدام هذا البرنامج وفق الخصائص المميزة على مؤشرات التعلم وانجاز الوثب ،إما مشكلة البحث فقد وجد الباحث أن المدرسين يحتاجون إلى تهيئة ووضع البرامج التعليمية بين أيديهم لغرض قيامهم بالتعلم الأمثل و استثمار مضمون هذا البرنامج في اختزال الوقت والجهد وإيجاد بيئة تعليمية متلائم مع المتعلمين المبتدئين و لذلك وضع الباحث الأهداف والفروض وفقا لعنوان البحث كما حدد مجالاته البشرية والزمانية والمكانية.وفي الباب النظري تم التطرق إلى مفهوم التعلم الحركي والبرامج التعليمية والبرنامج وفق الخصائص المميزة وإيقاع الحركة وضبط الحركة والأداء الفني للوثب الطويل.إما الباب الثالث فتضمن منهجية البحث واستخدم الباحث المنهج التجريبي لغرض تحقيق إجراءات البحث وفي الباب الرابع تم عرض النتائج في شكل جداول وعرض توضيحي وفقا لعمليات إحصائية دقيقة وشمل الباب الخامس الاستنتاجات والتوصيات .