تأثير التعلم السريع وفق الذكاءين الحركي والاجتماعي في بعض المهارات الاساسية بالتنس باعمار (11-12) سنة
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V31(2)2019.934الكلمات المفتاحية:
التعلم السريع، الذكاء الحركي، الذكاء الاجتماعي، التنسالملخص
هدف البحث الى وضع برنامج تعليمي باستخدام مجموعة وسائل واساليب للتعلم السريع وفق الذكاءين الحركي والاجتماعي في تعلم بعض المهارات الاساسية بالتنس باعمار (11-12) سنة، والتعرف على الفروق بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبيتين في تعلم بعض المهارات الاساسية بالتنس باعمار (11-12) سنة، وقام الباحث باستخدام المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجريبيتين ذات الاختبار القبلي والبعدي لملائمته طبيعة المشكلة، واختيار المبتدئين في اكاديمية الجادرية للتنس باعمار (11-12) سنة، وعددهم (12)، وتم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبيتين كل مجموعة متكون من (6) لاعبين، وذلك بعد توزيع استمارة الذكاءات المتعدد، واختيار الطلاب حسب نوع ذكائهم (حركي، اجتماعي)، قام الباحث باختيار الاختبارات المهارية وهي (اختبار Hensley لوصف مستويات الاداء، واختبار Atenza لتقويم مستوى اداء مهارة الارسال)،وبعدها تم اجراء الاختبار القبلي وبعدها تطبيق مفردات المنهج التعليمي باسلوب التعلم السريع لمدة (12) اسبوع بواقع (3) وحدات اسبوعياً، وبعدها تم اجراء الاختبار البعدي للتعرف على الفروق بعد تطبيق المنهج وتوصل الباحث الى استنتاجات كانت اهمها إنَّ التعلم السريع كان اكثر فاعلية في تطوير المهارات الاساسية بالتنس (الضربة الارضية الامامية، والضربة الارضية الخلفية، والارسال) لمجموعة الذكاء الحركي من مجموعة الذكاء الاجتماعي.