تأثير تمرينات مهارية بأسلوب التعلم التعاوني في تعليم مهارتي الطبطبة العالية والمناولة المرتدة بكرة السلة لطلاب الثاني المتوسط
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V31(4)2019.944الكلمات المفتاحية:
طرائق التدريس ، التنافس ، التعلم الحركيالملخص
تكمن المقدمة وأهمية البحث في استخدام تمرينات مهارية باسلوب التعلم التعاوني ومعرفة مدى تاثيرها في تعليم مهارتي الطبطبة العالية والمناولة المرتدة بكرة السلة لطلاب الثاني المتوسط، كما وتطرق الباحثان إلى مشكلة البحث من خلال طرح الباحثان لعدة تساؤلات حول موضوع بحثه هل التمرينات المهارية بأسلوب التعلم التعاوني لها تأثير في تعليم مهارتي الطبطبة والمناولة المرتدة بكرة السلة لطلاب الثاني المتوسط ، وكان الهدف من البحث هو التعرف على تأثير التمرينات المهارية بأسلوب التعلم التعاوني في تعليم مهارتي الطبطبة والمناولة المرتدة بكرة السلة لطلاب الثاني المتوسط وأستخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة مشكلة البحث واهدافه ، وتم تطبيق مفردات البحث علي عينة البحث البالغ عددها (30) طالب ، وقد قسم الباحثان عينة البحث الى مجموعتين بطريقة القرعة، المجموعة التجريبية الاولى (اسلوب التعلم التعاوني)، والمجموعة الضابطة (الاسلوب التقليدي)، إذ تكون افراد كل مجموعة من (15) طالباً ،وتم عرض النتائج ومناقشتها ، وتوصل الباحثان إلى العديد من الاستنتاجات وكان أهمها أثرت التمرينات المهارية المعدة دور فاعل في تعليم مهارة المناولة المرتدة ومهارة الطبطبة العالية لدى طلاب المرحلة المتوسطة> أما أهم التوصيات التي يوصي بها الباحثان الاستفادة من التعلم التعاوني في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة لدى الطلاب وكذلك تعزيز تجربة استخدام اسلوب التعلم التعاوني لدى مدرسي التربية البدنية وعلوم الرياضة بعقد الدورات التدريبية لتنمية المهارات اللازمة لتطبيقها .