تقويم مستوى تعلم بعض المهارات المنفردة بكرة السلة لطالبات المرحلة الاولى - كلية التربية الرياضية للبنات - الوزيرية
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V21(3)2009.736الملخص
تعد كلية التربية الرياضية للبنات ، بانها واحدة من الكليات التي تدرس فيها مادة كرة السلة كدرس عملي منهجي ، لذا فان مهارات هذه اللعبة تحتاج اثناء فترة تعلمها الى عملية تقويم موضوعي من قبل المدرسة لمعرفة امكانيات الطالبات وما توصلن اليه من تعلم . عليه قام الباحث بدراسة هذه المشكلة والمتضمنة بعدم قيام اغلب مدرسات اللعبة باجراء الاختبارات للطالبات وتقويمهن بما تعلمنهُ اثناء مدة الدراسة لمعرفة المستوى الذي وصلن اليه وهل يوصلهنَ لمتابعة تعلم بقية المهارات . تم اجراء البحث على عينة قوامها (60) ستون طالبة من طالبات المرحلة الاولى ، واستخدم الباحث الطرائق الاحصائية المناسبة لذلك ، وقد استنتج بان هناك نسب للمستويات اقل من نسب التوزيع الطبيعي لـ(كاوس) واخرى اكثر من النسب المقررة لهذا التوزيع ، وان اغلب افراد العينة كانت في المستويات (ضعيف ، متوسط ، جيد) ، وان اكثر التكرارات كانفي المستوى (متوسط) ولجميع المهارات . لذا توصي الباحثة بالقيام بعملية تقويم الطالبات خلال العام الدراسي لمعرفة مستوياتهن لغرض تطورهن ، والاستفادة من الاختبارات المستخدمة في البحث ، اضافة الى استخدام الدرجات والمستويات المعيارية لتقويم وتحديد مستوى اداء الطالبات في المهارات قيد الدراسة .