تآزر اليدين اليمنى واليسرى بدلالة منظومة فيينا (VTS.SPORT) ودقـــــة الارسال المواجه من الاسفل لدى البعض من طالبات المرحلة الرابعة
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V30(1)2018.328الملخص
اشتمل الملخص على مقدمة البحث واهميته، اذ تطرقت الباحثات الى دور المختبرات النفسية الحديثة كإحدى اهم ادوات علم النفس الحديث الذي تبلور من خلال المنظومات النفسية الالكترونية اذ صممت لمجالات علمية متنوعة وعدت من ادوات الفحص والتشخيص النفسي. وتطرقت ايضا الى لعبة الكرة الطائرة التي تعد من الالعاب الرياضية التي شهدت تطورا ملحوظا وكبيرا اذ اصبحت الان وفي العديد من دول العالم تحتل المراتب الاولى من حيث ممارستها واجتذاب عدد كبير من اللاعبين والمشاهدين لها، وذلك لما تمتاز به من ايقاعات سريعة ومتابعة وتبادلات مستمرة بين المهارات الهجومية والدفاعية لما تحتويه هذه من طابع يتسم بدقة الاداء الفني وسرعته.
وتركزت اهمية البحث في تاثير منظومة فيينا والتي تعد من المنظومات والبرامج المحوسبة الحديثة والمتطورة التي تعنى بقياس وتشخيص الجوانب النفسية والمعرفية والادراكية ومنها قياس التآزر الحسي الحركي وعلاقته باستقبال مهارة الارسال لدى طالبات المرحلة الرابعة للعام الدراسي (2015-2016) وتكمن مشكلة البحث في ندرة استخدام المنظومات الحديثة والمعنية بالفحص والقياس والتشخيص كمنظومة فيينا (Vts-s) وذلك لكونها تعد من المنظومات الحديثة والتي تعنى بدراسة وقياس العمليات المعرفية ومن ضمنها التوافق الحسي الحركي من خلال الاعتماد على البرامج الحديثة والمحوسبة والمتطورة من اجل تحقيق افضل النتائج والمستويات.
اما اهداف البحث فتركزت حول: التعرف على العلاقة ما بين تآزر اليدين اليمنى واليسرى بدلالة منظومة فيينا (Vts-s) ودقة مهارة الارسال المواجه من الاسفل لدى البعض من طالبات المرحلة الرابعة.
كما وتطرقت الباحثات الى الجوانب النظرية والمشابهة والتي لها علاقة بمتغيرات بحثها.
واستخدمت الباحثات المنهج الوصفي لملاءمته لمشكلة البحث، وتم وصف العينة والادوات المستخدمة المتمثلة بمنظومة اختبارات (Vienna Test system – sport)، وتم تعريف المتغيرات وكذلك الوسائل الاحصائية والمتمثلة باستخدامها للحقيبة الاحصائية. ومن خلال هذه الدراسة توصلت الباحثات الى استنتاجات عديدة وكانت اهمها:
- وجود فروق معنوية ما بين اختباري اختبار تآزر اليد اليمنى ومهارة الارسال المواجه من الاسفل ولدى طالبات المرحلة الرابعة للعام الدراسي (2015-2016).
وجود علاقة ارتباط ما بين اختباري (استقبال الارسال والتآزر الحسي الحركي) لدى طالبات المرحلة الرابعة للعام الدراسي (2015-2016).
وجاءت التوصيات عديدة منها: ضرورة استخدام الباحثين الاختبارات الذهنية المحوسبة (TMT-L) و(WAFR) وباقي الاختبارات الرياضية ضمن منظومة اختبارات فيينا (VTS.SPORT) في دراسات وابحاث علم النفس الرياضي.