تأثير منهج تعليمي – معرفي في تطوير بعض مهارات كرة اليد لطلاب الثاني المتوسط في بغداد

المؤلفون

  • ايمان حسين
  • رياض علي

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V28(3)2016.1092

الكلمات المفتاحية:

منهج، معرفي، كرة يد

الملخص

من خلال زيارات الباحث الميدانية لبعض المدارس ومن خلال اطلاعه على المنهاج المطبق الخاص بدرس التربية البدنية فقد تبلورت مشكلة البحث حول التساؤل التالي وهو: هل إن وجود منهج تعليمي (معرفي – تطبيقي)، سوف يرفع من مستوى الطلبة في تعلم بعض مهارات كرة اليد وعليه هدف البحث الى إعداد منهج تعليمي (معرفي - تطبيقي) لتعليم بعض مهارات كرة اليد لطلاب الصف الثاني المتوسط في بغداد. و التعرف على تأثيره في تطوير بعض مهارات كرة اليد لطلبة الثاني المتوسط في بغداد. وافترض الباحث ان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبارات البحث وان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي – البعدي في اختبارات البحث واختار الباحث مجموعة من طلاب الصف الثاني متوسط في متوسطة الشرقية للبنين وعددهم 30 طالبا تم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبية وضابطة، وباستخدام القرعة. وبعد اجراء الاختبارات القبلية وتطبيق المنهج المعد ومن ثم اجراء الاختبارات البعدية قام الباحث بإجراء المعالجات الاحصائية المناسبة، من خلال تحليل النتائج ومناقشتها توصل الباحث الى ان المنهاج التعليمي المعد من قبل الباحث كان له تأثير ايجابي في تطوير المهارات والانجاز. اعتماد اسلوب الاثراء المعرفي يشكل دعامة اساسية لتطوير المهارات لطلاب المرحلة المتوسطة. الدمج بين المنهج التعلمي المهاري مع الاثراء المعرفي له مردودات ايجابية في تطوير المهارات. واوصى الباحث بضرورة اجراء بحوث اخرى على عينات مختلفة للمراحل المتوسطة والاعدادية. اعمام المنهاج التعلمي المعد من قبله كمنهاج موحد للمرحلة المتوسطة / الصف الثاني. واوصى ايضا باعتماد الاثراء المعرفي كوسيلة اضافية لتطوير المهارت والانجاز لدى الطلبة.

التنزيلات

منشور

2016-09-28

كيفية الاقتباس

1.
حسين ا, علي ر. تأثير منهج تعليمي – معرفي في تطوير بعض مهارات كرة اليد لطلاب الثاني المتوسط في بغداد. jope [انترنت]. 28 سبتمبر، 2016 [وثق 7 نوفمبر، 2024];28(3):1-16. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/1092

المؤلفات المشابهة

51-60 من 818

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.