تأثير أسلوب حل المشكلات باستخدام العاب الكرات في تطوير بعض الحركات الأساسية بعمر (9 سنوات) للبنين
الكلمات المفتاحية:
تطوير، الحركاتالملخص
هدف البحث إلى التعرف على تأثير أسلوب حل المشكلات باستخدام العاب الكرات في تطوير بعض الحركات الأساسية بعمر (9 سنوات) للبنين، وقد تكونت عينة البحث من (20) تلميذاً من تلاميذ مدرسة (الشبعات المختلطة) للصف الثالث الابتدائي، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية (طريقة القرعة) وتقسيمهم إلى مجموعتين، ضابطة وتجريبية، وبواقع (10) تلاميذ لكل مجموعة، وتم تطبيق مفردات المنهج المعد من قبل وزارة التربية على المجموعة الضابطة، في حين تم تطبيق المنهج المعد من قبل الباحث للمجموعة التجريبية، واستخدم الباحث مقياس جامعة أوهايو لتقويم الحركات الأساسية، وبعد إعطاء المنهج المقرر تم إجراء الاختبارات البعدية والتصوير الفديوي والمونتاج وتحويل التصوير إلى أقراص (DVD) وإعطائها إلى المقومين الأربعة لتقيم الحركات الأساسية، وبعد استلام نتائج التقويم قام الباحث باستخراج درجة كل اختبار عن طريق شطب الدرجتين الأعلى والأدنى التي أعطاها الحكام الأربعة وأخذ متوسط الدرجتين المتوسطتين ، وقد توصل الباحث إلى أن الفروق في القياس البعدي لجميع الحركات الأساسية كانت لصالح المجموعة التجريبية.