تأثير استراتيجية الجيسكو في تعلم مهارة الضرب الساحق بالكـــرة الطائـــــرة لطـــلاب المرحلة الثانية
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V34(4)2022.1322الكلمات المفتاحية:
استراتيجية الجيسكو، مهارة الضرب الساحق، الكرة الطائرة، طرائق التدريس الحديثة، استراتيجيات التدريس، تعلم المهارات، التعلم الحركيالملخص
هدف البحث الى اعداد وحدات تعليمية باستراتيجية الجيسكو في تعلم مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة، والتعرف على تأثيرها في تعلم مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة. استخدم الباحثان المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة. تكون مجتمع البحث من الطلاب الذكور في المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة بغداد للعام الدراسي 2021-2022، والبالغ عددهم (385) طالباً، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية عن طريق القرعة. إذ تم اختار احدى الشعب بوصفها مجموعة تجريبية بعدد (25) طالباً، وشعبة اخرى بوصفها مجموعة ضابطة بعدد (27) طالباً، كما تم اختيار (15) طالباً بشكل عشوائي لإجراءات التجربة الاستطلاعية. وقام الباحثان باختيار مهارة الضرب الساحق، وتم تنفيذ الاختبارات القبلية والتأكد من تكافؤ العينة ومن ثم تطبيق الاستراتيجية واجراء الاختبارات البعدية للحصول على البيانات الخام ومعالجتها احصائياً لاستخراج النتائج وتفسيرها. واستنتج الباحثان ان الاستراتيجية كان لها الدور الإيجابي في تحقيق النتائج المعنوية للمجموعة التجريبية فضلاً عن دورها المعنوي في مراعاة الفروق الفردية، وأوصى الباحثان بضرورة استخدام الاستراتيجية في التعلم واجراء دراسات باستخدام الاستراتيجية وعلى عينات أخرى ومهارات أخرى