أثر التسويق الداخلي في تحقيق الميزة التنافسية للأندية الرياضية العراقية
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V35(2)2023.1435الكلمات المفتاحية:
التسويق الداخلي، ثقافة الخدمة، تقانة التسويق، عمليات إدارة المعرفةالملخص
تناول البحث العلاقة والأثر بين التسويق الداخلي الممارس من قبل العاملين في الاندية الرياضية العراقية وما يتحقق من ميزة تنافسية تضمن لها البقاء وتحميها من تداعيات الخروج من دائرة المنافسات الرياضية، وقد حاول الباحث عرض تأطير عملي وتحليلي لآراء عينة البحث، خصوصاً وان المتغير المستقل المتمثل بالتسويق الداخلي له اهمية بالغة في تهيئة موارد بشرية ذات قدرات ومهارات عالية قادرين على تحمل المسؤولية وتقديم خدمات ذات مستوى عالي من الجودة، فضلاً عن الدور الذي يلعبه المتغير المعتمد المتمثل بالميزة التنافسية، وحاول البحث الإجابة عن جملة من التساؤلات التي شكلت مشكلة البحث ومن أبرزها ما هي اجراءات التسويق الداخلي المتبعة في الاندية الرياضية العراقية؟ وهل تسعى الاندية الرياضية العراقية الى تحقيق الميزة التنافسية؟ وقد اختبر الباحث علاقة الارتباط والأثر بين التسويق الداخلي الذي يمثل سلوك اعضاء الاندية الرياضية العراقية كأفراد والميزة التنافسية لأنديتهم كمؤسسات رياضية، ولقد خلص البحث إلى عدة استنتاجات نظرية وعملية كان أهمها أن القدرة التفسيرية لهذا النموذج كانت ممتازة إذ بلغ معامل التحديد (0.956) ومعامل التحديد التصحيحي (0.955)، إذ يشير هذا إلى قدرة المتغير المستقل (التسويق الداخلي) على تفسير (95.6%) من التغيرات الحاصلة في المتغير التابع (الميزة التنافسية)، فضلاً عن أن هناك علاقة ارتباط وأثر معنويتين بين التسويق الداخلي والميزة التنافسية.