بناء وتطبيق الأساليب النظرية لتنمية الإبداع في تدريس التربية الرياضية

المؤلفون

  • عبد الواحد حميد
  • وعد عبد الرحيم

الكلمات المفتاحية:

الإبداع

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى بناء وتطبيق أطار نظري لبعض الأساليب التي تنمي الإبداع والتي تركز على :1.مفهوم الإبداع.2.بعض أساليب التدريس التي تنمي الإبداع الرياضي.3.العوامل النفسية التي تؤثر على الأداء الرياضي المبدع.4.القدرات العقلية التي تؤثر بالإبداع. وتوصل الباحثان للاستنتاجات الآتية :1-التوعية بأهمية الإبداع لدى الطلاب وأولياء الأمور، وتدريب المدرسين على طرق تدريس تثري الإبداع عند الطلبة.2-تحويل طريقة التدريس إلى تعلم نشط بالمشاركة والممارسة، وإستثارة الأسئلة والتساؤلات وطلب التعليق على الأفكار، والتعبير عن وجهة النظر، وتعليل الظواهر، وتوليد أكبر عدد من الأفكار حولها، وتعزيز البدائل الأصلية في الإجابات ومكافأة التساؤلات المبدعة.3-التركيز على إثراء محتوى عملية التعليم بحيث تشتمل على رصيد علمي وثقافي واسع ومتكامل في آن معاً فالمعرفة الغنية المتنوعة والمتكاملة هي وحدها التي تشكل خزان المادة الخام التي يتزود منها الإبداع ويعمل عليها, عليه فلابد من إعطاء عناية خاصة لمنهج تحليل المشكلات وحلها، وتدريب الأساتذة والطلاب عليه جميعا لتنمية مهارات التفكير العلمي.4-التعليم النشط يقوم على ممارسات عملية مثل ورش العمل والمشاريع، وحلقات البحث وأسلوب حل المشكلات والنشاطات اللامنهجية، والمناسبات والمعارض والرحلات العلمية الاستطلاعية، وهو يرتكز على طريقة العمل في الفريق وتنمية روح الجماعة المنتجة .وأوصى الباحثان بالاتي :1.استخدام التقنيات الحديثة وتكنولوجيا المعلومات أثناء التدريس .2.اشتراك التدريسيين في الدورات التدريبية على كيفية توظيف تكنلوجيا التعليم في التدريس .

التنزيلات

منشور

2012-03-28

كيفية الاقتباس

1.
حميد عا, عبد الرحيم و. بناء وتطبيق الأساليب النظرية لتنمية الإبداع في تدريس التربية الرياضية. jope [انترنت]. 28 مارس، 2012 [وثق 24 نوفمبر، 2024];24(1):44. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/1859