منهج تعليمي معدل مقترح وأثره في تعلم واكتساب حركات السباحة الحرة للمعاقين

المؤلفون

  • مصطفى صلاح الدين
  • يسار صبيح علي

الكلمات المفتاحية:

منهج، تعلم، السباحة

الملخص

اصبحت رياضة المعوقين من الرياضات ذات الاهمية الكبيرة في اعادة وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بدنيا" ونفسيا" وحركيا" وعقليا" ومن الوسائل الفعالة والمثلى في سرعة عودة المعاق الى مجتمعه وتآلفه معه مرة اخرى واحساسه في كونه فرد من افراد المجتمع الذي هو جزء مهم في تكوينه ، وتأتي رياضة السباحة في مقدمة تلك الرياضة ، وعليه فقد قام الباحثان بتركيز الضوء على هذه الفئة المهمة في المجتمع ومحاولة حل مشكلة البحث التي تضمنت قلة وجود برامج تعليمية خاصة خاصة بالرياضيين ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك من خلال تحقيق الاهداف التي اشتملت على اعداد برنامج تعليمي معدل مقترح خاص ومعرفة اثر استخدامه في تعليم واكتساب حركات السباحة الحرة للمعوقين ، وقد تم الاختيار العمدي لعينة البحث التي تألفت من اربعة رياضيين معوقين ضمن الفئة التاسعة موضوع الدراسة والتي مثلت مجتمع الاصل بالكامل، ، وقد تم توزيعهم الى مجموعتين متساويتين احداها تجريبية استخدمت البرنامج المقترح والاخرى ضابطة استخدمت البرنامج التقليدي ، وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج التعليمي تم اختبار العينة في السباحة الحرة حيث تم التوصل الى استنتاج ان اثر البرنامج التعليمي المقترح المعدل الخاص ايجابيا" في تعليم واكتساب حركات السباحة الحرة للمعوقين ، وعليه فقد وصى الباحثان باستخدام المدربين والمختصين البرنامج التعليمي المقترح المعدل الخاص في تعليم واكتساب حركات السباحة الحرة للمبتدئين المعوقين ضمن الفئة التاسعة ، وكذلك اعداد برامج تعليمية خاصة لانواع السباحة الاخرى (الصدر والظهر والفراشة ) للرياضيين المعوقين ضمن الفئة التاسعة ، كما وصى الباحثان بأعداد برامج تعليمية خاصة بالسباحة للمبتدئين المعوقين ضمن الفئات الاخرى من العوق البدني .

التنزيلات

منشور

2012-09-28

كيفية الاقتباس

1.
صلاح الدين م, صبيح علي ي. منهج تعليمي معدل مقترح وأثره في تعلم واكتساب حركات السباحة الحرة للمعاقين. jope [انترنت]. 28 سبتمبر، 2012 [وثق 18 مايو، 2024];24(3):21. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/1747

المؤلفات المشابهة

1-10 من 371

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين