تمرينات خاصة واثرها في تطوير بعض القدرات البدنية والمهارات الأساسية لخماسي كرة القدم للصالات لطالبات الصف الثالث /كلية التربية الرياضية /جامعة بغداد
DOI:
https://doi.org/10.37359/JOPE.V30(2)2018.355الكلمات المفتاحية:
physical abilities, fundamental skills, futsalالملخص
احتوى البحث على خمسة أبواب تضمنت المقدمة وأهمية البحث التي تمحورت حول أهمية العوامل التي تؤثر في نجاح العملية التعليمية بشكل عام وفي خماسي كرة القدم للصالات بشكل خاص كونها ن القدرات العقلية التي تلعب دورا مهما وفعالا في أداء مهارات هذة اللعبة. أما مشكلة البحث فتكمن في إن طالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية الرياضية لديهن ضعفاً في مستوى القدرات البدنية وهذا ينعكس سلبا على مستوى تعلمهن لمهارات خماسي كرة القدم للصالات، والتقدم باللعبة ضرورة وذلك من خلال تطوير قدراتهن البدنية للوصول بهن إلى مستوى الاداء الجيد، لذا ارتأى الباحثون دراسة هذه المشكلة من خلال وضع مجموعة من التمارين الخاصة لتطوير بعض القدرات البدنية لديهن، لذا جاءت الدراسة الحالية لدراسة تأثير تمارين خاصة لتطوير بعض القدرات البدنية وتعلم بعض المهارات في الجمنخماسي كرة القدم للصالات لطالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بغداد وقد افترضن الباحثات وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في القدرات البدنية وتعلم بعض المهارات في خماسي كرة القدم للصالات. كذلك بين الاختبارين البعديين ولصالح المجموعة التجريبية. وقد استخدم الباحثون عينة من طالبات المرحلة الثالثة (9) سنوات وعددهن (30) طالبة. وقد استخدم الباحثون المنهج التجريبي الذي استغرقت فيه التجربة (8) أسابيع وبواقع (16) وحدة تعليمية. زمن الوحدة التعليمية (90) دقيقة وتم استخدام مجموعة من التمارين التي تطور بعض القدرات البدنية وتعلم بعض مهارات الجخماسي كرة القدم للصالات، وقد تم إجراء الاختبارين القبلي والبعدي باستخدام بعض الاختبارات التي تقيس القدرات البدنية وكذلك بعض المهارات، وقد توصل الباحثون بعد استخراج نتائج البحث ومناقشتها الى أن استخدام المنهج التعليمي المقدم من قبل الباحثون والمنهج المتبع قد أديا الى تطوير بعض القدرات البدنية وتعلم مهارات خماسي كرة القدم للصالات كذلك تبين أن المنهج التعليمي المعد من قبل الباحثون هو أفضل من المنهج المتبع في تطوير القدرات البدنية والمهارية للطالبات، وقد أوص الباحثون ببعض التوصيات لتطوير العملية التعليمية.