استثمار وقت التعلم الاكاديمي في دروس بعض الألعاب المنظمة وعلاقته بالتعلم المباشر وغير المباشر

المؤلفون

  • احلام دارا

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V31(4)2019.893

الكلمات المفتاحية:

التعلم الأكاديمي, الألعاب المنظمة.

الملخص

يتطلب قياس وقت التعلم الاكاديمي للألعاب المنظمة الماماً واسعاً من قبل المدرسين , يقتضيه تنوع مهارات هذه الالعاب وكثرتها, فضلاً عن كونها مهارات مفتوحة (أي انها ذات محيط ومميزات متغيرة) لهذا يتطلب معرفة كيفية توزيع وقت الدرس والسيطرة عليه وذلك بتشخيص الوقت الضائع من اجل الاقلال منه باستخدام اساليب تدريسية مناسبة لنوع الفعالية أو المهارة المعطاة مما يؤثر على نسب التعلم المباشر وغير المباشر للطلبة . وقد هدف البحث الى تحديد نسب استثمار وقت القسم الرئيس في دروس الالعاب المنظمة واجراء مقارنة بينها من اجل معرفة علاقتها بالتعلم المباشر وغير المباشر للطلبة . واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي بإسلوب الدراسة المسحية على عينة من طلاب السنة الدراسية الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة الموصل باستخدام استمارة اندرسون, واستنتجت الباحثة وجود تفاضل في نسب توزيع الوقت لسلوكيات الطلاب في القسم الرئيس من دروس الالعاب الفرقية ( كرة السلة – الطائرة – اليد ) , وحصول لعبة الكرة الطائرة على أعلى نسبة للتعلم المباشر الى غير المباشر تليها لعبة كرة اليد ثم كرة السلة . وقد أوصت الباحثة بضرورة اعتماد الأساليب والطرائق التدريسية الكفيلة بتحقيق الاستجابة والتفاعل بين كل من الطلاب والمدرس والمادة التعليمية بغية الارتقاء بتعليم الالعاب المنظمة ( كرة السلة , الكرة الطائرة , كرة اليد ), ومراعاة التقسيم العلمي والمدروس للوقت في أثناء تعليم القسم الرئيس من دروس الالعاب المنظمة بغية توفير ما يحتمل ضياعه من الوقت للإفادة منه في ممارسة أنشطة متنوعة, فضلاً عمّا هو مطلوب من المهارات , وتمكين الطلاب من ممارسة المهارات بشكل مستمر وبدون توقف من خلال إسناد الدرس بوفرة من الأدوات اللازمة

التنزيلات

منشور

2019-12-28

كيفية الاقتباس

1.
دارا ا. استثمار وقت التعلم الاكاديمي في دروس بعض الألعاب المنظمة وعلاقته بالتعلم المباشر وغير المباشر. jope [انترنت]. 28 ديسمبر، 2019 [وثق 18 مايو، 2024];31(4):71-8. موجود في: https://jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/893

المؤلفات المشابهة

11-20 من 242

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.